٣ شارع ٧٩ المعادي , القاهرة
٠٢٢٣٥٨٩٢٦٦ - ٠٢٢٣٧٨٧٧٢٧
فاصوليا حمراء

 

الفاصولياء نوع نباتي يتبع جنس الفاصولياء (باللاتينية: Phaseolus) من الفصيلة البقولية.

الفاصوليا الحمراء من البقوليات التي يحتاجها الجسم للنمو، ويوجد بالفاصوليا نسبة عالية جداً من البروتين شرط أن تكون طازجة القطف‏,‏ وقد ثبت فعاليتها في تنشيط ضربات القلب، وذلك لاحتوائها علي نسبة من مادة تسمي "اينوزيت"‏,‏ كما تعتبر الفاصوليا مهدئة للأعصاب ومدرة للبول ومنقية للدم ومقوية للكبد والبنكرياس.‏

وأشارت الدراسة إلى أنه يستخرج من الفاصوليا مستحضر طبي يستطيع وقف إنقاص كرات الدم البيضاء من الجسم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من حمض النيكوتين المساعد فى تجديد كرات الدم، كما أنها تحتوي على مادة تسمى "البنتونين" المفيدة جداً فى تخليص الجسم وتنقيته من السموم.

الفاصوليا والكبد:

حبوب الفاصوليا لو أردنا ترجمتها حرفيا من اللغة الانجليزية يصبح اسمها "حبوب الكبد" تعالج وتساعد الكبد على أداء وظيفته، فلا عجب أن يكون شكلها تماما مثل شكل كبد الإنسان، كما تعتبر الفاصوليا مهدئة للأعصاب ومدرة للبول ومنقية للدم ومقوية للكبد والبنكرياس، وأوضحت الدراسات أنه يستخرج من الفاصوليا مستحضر طبي يستطيع وقف إنقاص كرات الدم البيضاء من الجسم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من حمض النيكوتين المساعد في تجديد كرات الدم، كما أنها تحتوي على مادة تسمى "البنتونين" المفيدة جداً في تخليص الجسم وتنقيته من السموم.

الفاصوليا الجافة مفيدة للكلى وتشبهها في الشكل

الفوائد الصحية للفاصوليا الحمراء:

1-           تساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وهشاشة العظام؛ لاحتوائها على كمبية كبيرة من حامض "الفوليك" و"الماغنسيوم".

2-تلبية حاجة جسم المرأة في أشهر الحمل لحمض الفوليك, ويمكن لكوب واحد من الفاصوليا المطبوخة أن يوفر ما يزيد على "57 في المئة" من تلك النسبة.

3-           يساعد على إنتاج الطاقة الداعمة لخلايا المخ، لأنه غني بفيتامين "1b" المعروف ب¯"الثيامين" والذي يحافظ على التفاعلات الأنزيمية المركزة.

4-لها نفس القيمة الغذائية الموجود في اللحوم حيث تتوفر بها البروتينات والدهون المشبعة التي تعطي نفس القيمة الغذائية تقريبًا; إلا أنها لا تسبب السمنة ولا تؤدي للمخاطر الصحية على القلب كما تفعل اللحوم.

5-           وكذلك فإن الفاصوليا الحمراء سواء المجففة منها أو المعلبة مفيدة للجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية.

6-كما تمد الفاصوليا الحمراء الجسم بالأحماض الأمينية الثمانية التي تساعد في تحسين الجهاز المناعي وتنشيطه, وتعالج حالات الصداع النصفي, والربو, وآلام العضلات.

7-           أيضا تساعد الألياف على الابطاء من عملية التمثيل الغذائي للمواد الكربوهيدراتية مما ينظم نسبة السكر في الدم.

8-وتعمل الفاصوليا كذلك عند تناولها على ربط الأحماض الصفراوية, وتمنع تكون الكولسترول, كما تساهم بشكل كبير في تنظيم عملية التنفس, لأنها غنية بعنصر الحديد الذي يزيد من تجميع "الهيموغلوبين" في الدم ويعزز من نقل الأكسجين الى الخلايا, ويحافظ عنصر النحاس على مرونة الأوعية الدموية, والمفاصل, والأربطة, ويحد من الاصابة بحالات الشد العصبي, أو العضلي.

المعلومات الغذائية لكل 177جرام من الفاصوليا:

1-           السعرات الحرارية 255

2-           السعرات الحرارية من الدهون 8     

3-           الدهون الكلية 0.9 جرام 1%

4-           الدهون المشبعة 0.1 ج  1%

5-           غير مشبع الدهون 0.5 جرام

6-           الدهون الأحادية غير المشبعة 0.1 ج

7-           كولسترول  ملجم 0

8-           صوديوم 421 ملج 18%

9-           إجمالي الكربوهيدرات 40.4ج 13%

10-       الألياف الغذائية 13،1  ج 52%              

11-       السكريات 0.6  ج

12-       بروتين 15،3  ج

بعض الأكلات الصحية التي تعتمد على الفاصوليا الحمراء:

1-           هذه الطريقة التي تعتمد على نقعها في الماء لفترة طويلة, ثم غليها لمدة ساعتين, وتصفى ويضاف إليها الملح والفلفل وتؤكل ساخنة.

2-ويمكن أيضا أن تدخل في إعداد أطباق السلطة بإضافة خليط من الفاصوليا البيضاء والحمراء مع القليل من الطماطم والبصل الأخضر, وزيت الزيتون والملح والفلفل الأسود والجبن المبشورة, لتقدم مع الخبز المحمص.

3-           أو يضاف للفاصوليا الحمراء القليل من الليمون, مع الكزبرة, والبصل الأخضر, والبقدونس, وزيت الزيتون, وفص من الثوم, مع قليل من الملح.

13-كذلك فإن إعداد وجبة كاملة من حساء الفاصوليا يحتاج ألى كوب من الفاصوليا الحمراء, وأربعة أكواب ماء, وملعقة من الزنجبيل والثوم وبصله مفرومة, ونصف ملعقة من الكركم, وملعقة من الكمون مع الفلفل الأحمر الحار, وثمرتين من الطماطم المفرومة قليل من الكزبرة; وتوضع الفاصوليا في الماء حتى تغلي, وفي نفس الوقت يضاف الزنجبيل مع الثوم الى البصلة للقلي في الزيت حتى تأخذ لونًا ذهبيًا, ثم تضاف إليه الفاصوليا بعد غليها والطماطم المفرومة مع الكزبرة وترفع عن النار وتقدم كوجبة شهية متكاملة العناصر الغذائية ومفيدة جدا من الناحية الصحية.