٣ شارع ٧٩ المعادي , القاهرة
٠٢٢٣٥٨٩٢٦٦ - ٠٢٢٣٧٨٧٧٢٧
استخدامات وفوائد منتجات BURCU

 

فوائد الفاصولياء الحمراء :

تعتبر الفاصولياء الحمراء من البقوليات التي يحتاجها الجسم للنمو، وتحتوي على نسبة عالية جداً من البروتين ، وثبتت فعاليتها في تنشيط ضربات القلب، كما تعتبر مهدئة للأعصاب ومنقية للدم ومقوية للكبد والبنكرياس.

 

فوائد الفاصولياءالبيضاء :

1-تساعد على تنشيط ضربات القلب و تحسين ادائها.

2-مهدئة للاعصاب و مدرة للبول و منقية للدم و مقوية للكبد والبنكرياس.

3- تعمل على بقاء انخفاض نسبة السكر في الدم والحفاظ على معدلات الأنسولين الطبيعية.

4- مقوي للكلى و المسالك البولية. 5- تعمل على تجديد كريات الدم البيضاء

 

صوص الفلفل :

*من التوابل التى تعمل على تحسين مذاق الطعام

يخشى البعض تناول الفلفل الأحمر لاعتقادهم أنه مؤذٍ للمعدة والجسم،إلا أن مسكّن قوي للآلام ويساعد على  التقليل من امتصاص "الكوليسترول في الدم" والحد من الشهيّة وزيادة معدل التمثيل الغذائي، ما يؤدي إلى التخلّص من الوزن الزائد وخفض الكوليسترول.

 

الكاتشب والمايونيز:

من اشهى  والذ انواع الصوص التى تضاف الى المأكولات والفطائر لكى تعطى لها نكهة ومذاق شهى ولها شهرتها المعروفة فى العالم كله ولا يستغنى عنها اي بيت الأن.

 

البازلاء:

تتميز البسلة بمنح الطاقة للجسم، لما لها من سكر وألياف وبروتينات، كما انها ترفع  نسبة السكريات في الدم و تمنح الجسم مواد مهمة عديدة تعمل على حفظ التوازن الغذائي عند من يتناولها، هذا بالإضافة إلى انها مصدر جيد للبروتينات النباتية والألياف التي تساعد على تنبيه الأمعاء وتقاوم الإمساك

وصفة البازلاء الخضراء باللحم:

المقادير:

بازلاء خضراء -   2 كوب عصير طماطم -  500 جم لحم مفروم -  2 بصلة مفرومة فرما ناعما - 1 ملعقة صغيرة بهار مشكل  - 1 ملعقة صغيرة ملح -  نصف كوب زيت نباتي - 2 ملعقة كبيرة دقيق

طريقة الطبخ:

يقلب البصل بالزيت حتى يحمر قليلا ثم تضاف اللحمة ثم يضاف الملح والبهار ثم يضاف عصير الطماطم .

يضاف الدقيق علي اللحمة ويترك حتى يغلي وتنضج اللحمة ثم تضاف البازلاء وبعد خمسة دقائق يتم تخفيض الحرارة إلي إن تنضج البازلاء , ثم توضع في طبق التقديم.

 

الخضروات المشكلة:

الخضروات هي جزء مهم من النظام الغذائي الخاص بك يوميا. حيث أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن، والمواد الكيميائية النباتية. فهى تساعد على حماية الجسم من بعض الأمراض بما في ذلك مرض السكري والسكتة الدماغية وأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان وارتفاع ضغط الدم وكثير من الناس لا يأكلون ما يكفي من الفواكه والخضروات.

 

الكابرى:

للكابرى فوائد طبية مثل كونه منشط جنسي أو استعمال جذوره في علاج بعض الالتهابات المستعصية.

يستخدم الكابري المملح و المخلل في العديد من مأكولات المطبخ المتوسطي مثل السلطات، المكرونة، البيتزا، وغيرها.

 

الشوربة:

الحساء أو الشوربة هو طريقة مبتكرة وشهية ومشوقة لطهي وتقديم الخضروات والإستفادة منها. ولقد أصبحت الشوربة طبقاً مشهوراً في كل البلدان تقريباً، نظراً لفوائدها الكثيرة والمقدار الكبير من الفيتامينات والمعادن التي تزخر .

طريقة التحضير:

تفرغ محتويات الكيس فى فى 1لتر ماء

توضع المحتويات على النار وتقلب حتى الغليان

بعد الغليان تخفض النار وتترك لمدة 10 دقائق حتى تمام الطهى وتقدم للمائدة.

وهو يشتق من القمح ويكون مكسر بشكل خشن او متوسط او ناعم وهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن نفسها التي تحتويها القمح.

 

البرغل:

اذا كنت تبحث عن طعام يساعدك اثناء الحمية غني بالالياف والبروتين وقليل الكلفة ويشبعك لمدة طويلة فالبرغل هو ما تبحث عنه حيث يحتوي نصف الكوب المطبوخ من البرغل على 80 سعرة وهي كمية قليلة من السعرات اذا عرفنا ان الكمية القليلة منه تعطي احساسا بالشبع ولمدة طويلة لاحتوائها على الالياف والكربوهيدرات المعقدة فيمكن استبدال تناول الرز الابيض  به.

فوائد البرغل الغذائية :

1- كونه غنيا بالالياف فله فوائد الالياف المهمة للصحة مثل التخلص من الامساك والوقاية من السرطان وتقليل تذبذب السكرعند المصابين بالسكري كما ان الكربوهيدرات التي يحتويها هي كاربوهيدرات معقدة تستغرق وقتا قبل تحولها الى كلوكوز في الدم كما يخفض الكولسترول بالاضافة لفائدته في تأخير الاحساس بالجوع بعد تناوله لذلك يفيد في الحميات

2- يحتوي على مواد تفيد في منع الاصابة بالسرطان

3- فيه مواد مضادة للاكسدة تحارب السرطان وتمنع الكولسترول من الترسب على جدران الشرايين مما يقلل فرص الاصابة بامراض القلب

 

استعمالات البرغل :

*البرغل الخشن يستعمل بدل الرز في كل الاكلات التي يستعمل فيها :

يسلق لعدة دقائق ويصبح جاهزا للاكل كما انه لن يلتصق ببعضه بعد الطبخ لذلك لا داعي لاضافة الزيت اليه لمنع تلاصقه وهذا يزيد من مواصفاته الصحية المفيدة للحمية

 

*البرغل الناعم يستعمل في السلطات كالتبولة :

اذ يفرم البصل والطماطم والمقدنوس والنعناع ناعما ويمزج مع البرغل الناعم المترطب ويتبل بعصير الليمون والملح وقليل من زيت الزيتون ليصبح طبقا مغذيا يصلح كوجبة كاملة. وقد يضاف لاي نوع من السلطات لفوائده ويكفي نقعه بماء يغطيه ليصبح لينا وجاهزا للاكل

-       وبالامكان اضافة اي نوع من البرغل للشوربات او الحساء.

 

صوص الليمون:

من افضل واهم الصوصات التى تضاف الى الفطائر او الكيك او الايس كريم فتعطي مذاق فريد لاى نوع حلوي بالاضافة انه يقوم بالمحافظة علي معدلات نسب الكوليسترول منخفضة فى الجسم.

 

خل التفاح:

خل التفاح من أفضل أنواع الخل الطبيعى التى تدخل فى الطعام وهو أحد المقبلات الرئيسية في السلطة

يعمل على خفض معدلات السكر وضغط الدم العالى كما انه يساعد فى انخفاض نسبة الكوليسترول فى الجسم ، كما نه يعمل على تقليل الوزن و يوصف لعلاج العديد من الأمراض مثل :– ويفيد في تقوية الأسنان و اللثة– ويقضي على الجراثيم و البكتيريا الضارة  في المعدة – كما يزود الجسم بالعناصر المعدنية مثل : البوتاسيوم – الصوديوم بالاضافة الى فوائده للعناية  بالبشرة.

 

خل العنب:

 يستعمل كبديل لليمون يستعمل لكافة أنواع المأكولات و السلطات و المقبلات ويدخل فى صناعة المخللات .وخل العنب يحتوي على مادة (ريزفيراترول Resveratol ) المتواجدة أصلاً في قشرة حبة العنب و التي تمنع تكون الجلطات في شرايين الجسم عموما. و خصوصاً الشرايين التاجية للقلب .

 

المخللات وفوائدها الغذائيه:

تعتمد القيمة الغذائية للمخللات على نوع الخضروات المستخدمة في إعدادها وهي تحتوي على بعض الفيتامينات والأملاح المعدنية وهناك فوائد اخرى للمخللات مثل:

 1-فاتحة للشهية وتتمشى مع العادات الغذائية إلى حد كبير.

 2-تساعد في ميزان الحموضة والقلوية في الجسم.

 3-تساعد في مقاومة الميكروبات الضارة في المعدة، والتي تتأثر بارتفاع نسبة الملح في محتويات المعدة.

 4-تساعد على تنشيط العصارات اللعابية والمعدية وعملية الهضم.